مشكورة امل على المعلومات الحلوة
السلام عليكم
يمكن السبب اللي خلاني اكتب عن العقال معلومة قد يجهلها البعض وهي سبب اختيار
اللون الاسود للعقال يقال ان اللون الاسود تعبير عن حزن المسلمين لفقدان الاندلس فبعد ان فقدوا الاندلس
وضعوا العقال الاسود واصبح ذلك لونه حتى يومنا هذا
السطور التالية ستتناول بعض المعلومات عن العقال كأحد الملبوسات الرجالية
لم يعرف العقال كلباس على الرأس في منطقة الخليج إلا في فترة متأخرة . وقبل ذلك كانت العصابة هي المستعملة ، وهي الأصل في لباس الرأس عند أهل الإمارات . ومن وصف أنواع العقل ، التي يذكرها العبودي ، يمكننا تكوين فكرة عن التطور في لبس العقال وانتشاره .
أنـواع العقـل :
1- الخـزام :
الخزام لغة : حبل رفيع يخزم به الناقة والبعيـر .
غير أنـه كنوع من أنواع العقل كـان يصنع من الصوف أو الوبر على شكل حبلين طويلين ، لهما نهايتان تدخل إحداهما فيما يشبه العقدة لتثبيته على الرأس . ويصبغ باللون الأسود ، وكان أهل الإمارات يلبسون العصابة والخزام كلا على حدة واستمر ذلك فترة من الزمن .
ولا يزال بعض المسنين من البدو يستعملون حبلاً من الليف تربط به الغترة على الرأس .
2- العقـال الأبيـض :
وهو يشبه العقال الأسود الشائع المستعمل اليوم ، إلا أنه أبيض اللون : ويكون سميكاً نوعاً ما ، ويلبس بأن يطبق بعضه على بعض ، ولا تكون به زوائد ، وقد لبس قبل الأسود الذي لم يكن معروفاًً لدى سكان الإمارات . أما وصوله إلى الإمارات فكان عن طريق المواطنين الذين كانوا يذهبون لتأدية مناسك الحج والعمرة ، وكان يعتبر من ملابس العلماء المسلمين من أهل السنه ، وأئمة المساجد ، والمتقدمين في العمر وهو مصنوع من الصوف ، ولونه الغالب الأبيـض .
3- الشـطفة :
يعتقد أن الشطفة أتت من سوريا حيث استوردها سكان الخليج العربي ، وكانوا يجلبون عمائم مطرزة بالوشى "الخوار " تسمى
"العقال المقصب" .
وتصنع الشطفة من خيوط الصوف ، إلا أن محيطها تعقد عليه ثماني عقد ، أو اثنتا عشرة عقدة ، وربما أكثر إذا كانت العقد صغيرة الحجم . وعندما تطبق الشطفة ، وتدار حول الرأس ، يراعي أن تتزاوج العقد ، بحيث تقترن كل اثنتين معـاً .
وتلبس الشطفة بأن توضع فوق الغتـرة ، مثلها مثل أنواع العقل الأخرى . وغالباً ما تكون الشطفة بغير زوائد وإن كـان بعضها ذا زوائد قصيرة كبيرة الحجم .
ولـون الشطفة الشائع هو اللون الأسود :
غير أن العقد كانت تغطى عادة بالزرى أو خيط الذهب ، وربما غطيت المسافات بين العقد بالزرى أو الذهب ، وقد وجدت بعض الشطف ذوات اللون الأبيض الخالص .
4- العقـال الأسـود :
هو النوع الرابع الشائع الآن بين سكان الإمارات والخليج
( ماعدا عمان واليمن )
هو شائع أيضاً في العراق وسوريا والأردن وفلسطين ، ويصنع أيضاً من الصوف ، ويصبغ باللون الأسود ، وتختلف أنواعه من حيث السمك والجودة والزوائد ، فنشاهد اليوم أنواعاً تختلف من حيث السمك ، من الرفيع إلى المتوسط إلى السميك جداً . والقياس المتعارف عليه اليوم بالأرقام 52 ، 50 ، 48 ، 45 ، كذلك تختلف الجودة والليونة والصلابة . ويتبع ذلك ارتفاع السعر وأجود الأنواع هو نوع (مرعز) .
وبعض العقل يكون دون زوائد ، ولكن بعضها الآخر يكون ذا زوائد ، ومن نفس مادة الصنع (الصوف) ويتدلى على مؤخرة رأس الرجل عند لباسه إياه ، وتكون من الزوائد واحدة طويلة تمتد حتى منتصف الظهر ، أو تطول قليلاً لتنتهي على شكل الحرف (t ) اللاتيني المقلوب أو بشكل الكركوشة
(جمعها كراكيش ، وهي مجموعة من الخيوط مربوطة ببعضها مكونة زائدة تشبه ذيل الحصان )
أو بشكل زائدتين طويلتين تنتهيان بكراكيش ، أو أربع زوائد بكراكيش معقودة بشكل فني عند مؤخرة العقال فوق الرأس .
ويلبس العقال بطيه بعضه على بعض مثل العقال الأبيض ويسمى هذا النوع (أبو الجدايل) وبعض الأنواع يمكن أن يكبر وأن يصغر ، بعد شد ، خيط خاص من خيوطه يسمى السحاب .
ولا يلبس الأطفال الذين يكونون عادة من أبناء المطاوعة العقال إلا في سن 12 سنه تقريباً ، ويلبسونها أيام المناسبات مثل الأعياد . ويستعيض الأطفال والصبيان بلبس القحفية في الساحل بدلاً من العقال والغترة حتى سن الزواج ، أما في الصحراء لدى البدو وفي الجبال فيلبس الصبيان (العصابة ) ويعتقد أن العقال وصل في الأربعينات من هذا القرن بعد أحداث فلسطين ،حيث سمى (عقال فلسطين).
مشكورة امل على المعلومات الحلوة
ياهلاا فيكـ
واله معلوووومة جديدة
يسلمووو خيتو امل الظهور ع الموضوع الحلوو
الحين باروح وبتفلسف على خيلاني
ههههههههه
ربآه / أنتَ المُنى وكُلّ المُنى ..
.."روح وريحآن ..~
تسلمي أمل الظهور
على المعلومة
الله يعطيك العافية
عاشقة الوردي
ههههههههه
معلومة جديدة
الله يعطيك العافية
وتشكرين
تحيتي العطرة
حزن العمر
بكيت وهل بكاء القلب يجدي
فراق أحبتي وحنين وجدي
فما معنى الحياة اذا افترقنا
وهل يجدي النحيب فلست أدري
فلا التذكار يرحمني فأنسى
ولا الأشواق تتركني لنومي
فراق أحبتي كم هز وجدي
وحتى لقائهم سأظل ابكي
اللهم صلى على محمد وال محمد
مشكوره امل على هذا الموضوع يعطيك ربي الف عافيه
يسلمووو يالغلاااا على المعلومات
ربي يعطيك الف عافية ..
لاعدمناك
يسلمو امولة
مشكورة ع الطرح الجميل
وما ننحرم من جديدج دوم
دمتي بود
تحياتي
السمرا
السلام عليكم
اشكرك اختي الكريمة على طرح المعلومة
ونتمنى منك المزيد من العطاء مثل هذه المعلومات
تحياتي لك بالتوفيق
طرح رائع خيتو أمل الظهور
الله يعطيك ألف عافية وتسلم الايادي...
معلومات جديدة ... طبعا العقال عند المطاوعة من السنة نوع من الكبر والخيلاء فلا يلبسونه ويعرفون الشخص غير متدين إذا لبسه ويقولون على سبيل النكته " لابس كفر"
ويعتبر عند البدو نوع من الكرامة فإذا رمى أحدهم عقاله فمعناتها إنه يطلب المعونة وكذلك إذا جاؤوا يعاقبون أحدهم إرتكب أمراً مخزياً ينزعون عنه العقال... وهو سلاح رائع عند النزاعات (نكتة).
بسم الله الرحمن الرحيموالصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
تشكري ابنتي
(( أمل الظهور ))
معلومات كنا نجهلها لاننا لم نتابعها انما اضيفت لنا معلومة
لك كل التقدير والاحترام
محمود سعد
يسلموو أمووله
معلومات جديده وأحس فيها نكهه تراث أو موروث شعبي
يسلمووو ياقلبي
صغيره حروفي يازهراإذا توصف كراماتكويعجز حرفي بصغرهولايوصل عظم ذاتك::بقلم شمعه::
لازال في قلبي سؤاللا أجيزولا أحل لأحد نقل أو استخدام أو نسخ كتاباتي بلا اذن مني
معلومات حلوه وجديدة
يسلمووووو
اموله
دمتـــ بود
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات